ما الفرق بين Chromium و Chrome؟

Chromium هو مشروع متصفح مفتوح المصدر يشكل الأساس لمتصفح الويب Chrome. ولكن دعونا نلقي نظرة أعمق قليلا على ما يعنيه ذلك.

عندما عرض Google Chrome عام 2008 لأول مرة ، أصدروا أيضًا شفرة مصدر Chromium التي اعتمد عليها Chrome كمشروع مفتوح المصدر. يتم الاحتفاظ بهذا الرمز مفتوح المصدر بواسطة Chromium Project ، في حين أن Chrome نفسه تحتفظ به Google.

يتمثل الاختلاف الأكبر بين المتصفحين في أنه ، في حين يستند Chrome إلى Chromium ، فإنه يضيف أيضًا عددًا من الميزات الاحتكارية. اتخذت Google أيضًا أسلوبًا مشابهًا لنظام التشغيل Chromium ، وهو عبارة عن مشروع مفتوح المصدر يضع الأساس لنظام التشغيل Chrome OS-the الذي يعمل على أجهزة Chromebook.

ماذا يوجد في كروم اضافي

يعتمد Chrome على Chromium ، لكن Google تضيف عددًا من البتات ذات المصدر المفتوح إلى متصفح Chrome الذي يفتقده Chromium. على وجه التحديد ، تأخذ Google Chromium ثم تضيف ما يلي:

AAC ، H.264 ، ودعم MP3. يتضمن Chrome ملفات وسائط مرخصة لتنسيقات الوسائط الاحتكارية هذه ، مما يتيح لك الوصول إلى مجموعة كبيرة من محتوى الوسائط – وخاصة المواقع – باستخدام فيديو HTML5 لبث مقاطع الفيديو H.264. يتضمن كلا المستعرضين برامج الترميز الأساسية المجانية: Opus و Theora و Vorbis و VP8 و VP9 و WAV.

أدوبي فلاش (PPAPI). يتضمن Chrome مكوّن Flash الإضافي لواجهة برمجة تطبيقات Pepper API (PPAPI) الذي تعمل Google على تحديثه تلقائيًا مع Chrome. هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على أحدث إصدار من Flash على Linux. حتى في نظامي التشغيل Windows و Mac ، من الأفضل لك استخدام المكون الإضافي PPAPI Flash من Chrome بدلاً من المكوّن الإضافي الإضافي NPAPI Flash المتاح من موقع Adobe على الويب. (يمكنك بالفعل الحصول على ملحق Pepper Flash من Chrome ثم تثبيته واستخدامه في Chromium ، إذا أردت.)
تحديث جوجل. يحصل مستخدمو Windows و Mac في Chrome على خلفية سطح مكتب إضافية تحافظ على تحديث Chrome. يستخدم مستخدمو Linux أدوات إدارة البرامج القياسية الخاصة بهم.
قيود الامتداد. بالنسبة إلى Chrome ، لا يتم استضافة إضافات Google في سوق Chrome الإلكتروني.
تحطم وتقرير عن الخطأ. يمكن لمستخدم Chrome اختيار إرسال إحصاءات عن الأعطال والأخطاء إلى Google بغرض تحليلها.
أمان الحماية (؟). تلاحظ Google أيضًا أن بعض توزيعات Linux قد تعمل على تعطيل وضع الحماية في Chromium ، لذلك سترغب في الانتقال إلى ذلك: وضع الحماية في Chromium لضمان تمكين وضع الحماية وتشغيله افتراضيًا. هذه هي واحدة من أفضل ميزات Chromium (و Chrome).

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أنه ليس علامة تجارية لشركة Google ، إلا أن Chromium لا يزال شديد التركيز على Google. على سبيل المثال ، يحتوي Chromium على نفس ميزات المزامنة الموجودة في Chrome ، مما يتيح لك تسجيل الدخول إلى حساب Google ومزامنة بياناتك.

الحصول على الكروميو

عند الوصول إلى صفحة Google Chrome ، ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة تنزيل Google Chrome ، لذلك دعنا نلقي نظرة على كيفية حصولك على Chromium إذا كنت تريد ذلك.

في Linux ، يمكنك غالبًا تثبيت Chromium مباشرة من مستودعات برامج توزيع Linux. على نظام التشغيل Ubuntu Linux ، على سبيل المثال ، يمكنك تثبيته من خلال فتح مركز برامج Ubuntu ، والبحث عن Chromium ، ثم النقر على Install. يتم تحديث Chromium بتحديثات الأمان من خلال مستودعات برامج توزيع Linux.

على نظامي التشغيل Windows و Mac ، يكون استخدام Chromium أكثر صعوبة. يمكنك الحصول على تصميمات رسمية من Chromium ، ولكنها لا تحتوي على نزيف ، ولن يتم تحديثها تلقائيًا. يعد المحدّث جزءًا مغلق المصدر من Google Chrome. يمكنك الحصول على تصميمات تابعة لجهة خارجية من شخص ما ، ولكنها لن تقوم بتحديثك تلقائيًا. يمكنك أيضًا تجميع Chromium من شفرة المصدر بنفسك ، ولكن هل تريد حقًا فعل ذلك في كل مرة يتوفر فيها تحديث؟ ربما لا.

ماذا عن “برامج التجسس؟” (ليست برامج التجسس فعليًا)
يتضمن Google Chrome ميزات لإعداد التقارير عن الأعطال غير موجودة في Chromium. إذا كنت تريد تمكين تقارير الأعطال في Chrome ، فانقر هنا. إذا كنت تستخدم Chromium ، فلن يكون هذا المراسل الصادم موجودًا وسيتلقى خطأ بالطريقة القديمة. يمكن لتوزيعات Linux أيضًا تعديل شفرة Chromium قبل إعطائها لك. إذا كنت تحاول تثبيت بعض Chrome ، فربما تكون أفضل حالًا باستخدام Chrome بدلاً من Chromium.

يفتقر Chromium أيضًا إلى ميزة تتبع الاستخدام أو ميزة “مقاييس المستخدم” الموجودة في Chrome. هذه ميزة اختيارية توفر لك معلومات حول كيفية استخدام الأجزاء المختلفة من المستعرض. (هذه المقالة غير متوفرة باللغة الإنجليزية ، ولكنها ربما لم تكن قد استخدمت في الماضي).

في الماضي ، كان المستخدمون قلقين من أن كل متصفح لديه “معرّف عميل” فريد ولاحظوا أن Chromium لم يفعل ذلك. توقفت Google عن إجراء ذلك مرة أخرى في عام 2010.

ومع ذلك ، لا يحتوي Chromium على العديد من الميزات التي تعتمد على خوادم Google ، ويتم تمكين هذه الميزات بشكل افتراضي. سترى هذه الميزات مدرجة في صفحة إعدادات Chromium. وهي تتضمن خدمة ويب تساعد على إصلاح عناوين الويب التي تتم كتابتها بشكل خاطئ ، وخدمة تنبؤ ، وميزة مكافحة الخداع في Google ، والمزيد.

لذا ، ما الذي يجب عليك استخدامه؟

يعد Chromium أمرًا رائعًا لأنه يسمح بتوزيعات Linux التي تتطلب برنامجًا مفتوح المصدر لحزم متصفح متطابق تقريبًا مع Chrome وشحنه إلى المستخدمين. قد تستخدم توزيعات Linux هذه Chromium كمستعرض ويب افتراضي بدلاً من Firefox ، والبعض الآخر يفعله. إذا كنت تستخدم برنامجًا مفتوح المصدر وحاول تجنب أي بتات مغلقة المصدر ، فإن Chromium يعد خيارًا جيدًا لك.

ومع ذلك ، قد يرغب العديد من مستخدمي Linux غير المتحمسين للبرامج مفتوحة المصدر في تثبيت Chrome بدلاً من Chromium. يعمل تثبيت Chrome على تحسين مشغل Flash إذا كنت تستخدم Flash وتفتح مقدارًا أكبر من محتوى الوسائط عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، يمكن لـ Google Chrome على Linux الآن بث مقاطع فيديو Netflix. يتطلب هذا دعم H.264 لفيديو HTML5 ، لا يتضمن Chromium.

إذن ، كروميو أو كروم؟ إذا كنت تستخدم نظاما التشغيل Windows و Mac ، فسيكون الخيار واضحًا. كان Chromium متأخرًا جدًا على الاستخدام نظرًا لأنه لا يمكنك الحصول على إصدارات ثابتة رسمية سيتم تحديثها تلقائيًا. الاختيار الحقيقي هنا يجب أن يقوم به مستخدمو Linux.

About Technology Professionals

Check Also

Google likely to enable Call Screen on Android One phones by Motorola and Nokia

Google has been taking the fight against call spam pretty seriously these days. Things started back …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

×
error: Content is protected !!