هاتف Librem 5 المفتوح المصدر و الأكثر أمنا و حماية سيدعم بشكل رسمي نظام التشغيل الرائع Ubuntu Touch

و أخيرا صار هاتف جنو / لينكس الجديد Librem المفتوح المصدر و المُصمّم خصيصا لحماية أمن و خصوصية مستخدميه يدعم نظام التشغيل Ubuntu Touch الى جانب نظامين آخرين…

شكل قرار شركة كانونيكال Canonical وقف تطوير نظام تشغيلها المحمول Ubuntu Touch مفاجأة بالنسبة للكثير من المهتمين بمجال البرمجيات و الأنظمة المفتوحة المصدر ، حيث اضطرت كانونيكال لإتخاذ هذا القرار عن مضض بسبب قلة اهتمام مصنعي الهواتف الذكية و حتى مجتمعات البرمجيات المفتوحة . لتقرر بعد ذلك UBPorts تبني نظام Ubuntu Touch و دعمه و تطويره.

عندما بدأ مشروع الهاتف الذكي المفتوح المصدر الجديد الأكثر أمانا و حماية Librem 5 تكتسب زخما و شاركت في تطويره و دعمه مجتمعات جنو و KDE ، توقع الكثيرون إلتحاق UBPorts بالمشروع . الشيء الذي تم فعلا ، و شكل إغناء و دفعة قوية للهاتف الجديد الغير مسبوق Librem 5.

في منشور نُشر على المدونة الرسمية لمشروع Librem 5 ، تم التأكيد على أن نظام التشغيل المحمول Ubuntu Touch سيدعم المشروع قريبا و سيتوافق مع مختلف قطع الهاردوير المستخدمة في هاتف Librem 5 . مع الحرص على توفير تحديثات مستقبلية.

عندما سيتم طرح هاتف Librem 5 و شحنه للمستخدمين الذي اقتنوه بشكل مسبق ابتداء من يناير 2019 ،  سيكون من ضمن الهواتف القلائل التي تدعم عددا من انظمة التشغيل المفتوحة المصدر . حيث سيأتي بشكل افتراضي محملا بنظامي PureOS و KDE Plasma Mobile بالإضافة الى نظام التشغيل Ubuntu Touch.

من المؤكد أن هذه القرارات و التطورات ستكون مثيرة لإهتمام عشاق المصادر المفتوحة ، الذي يبحثون عن بدائل للأنظمة التقليدية مثل اندرويد و iOS

About Technology Professionals

Check Also

ما الفرق بين Chromium و Chrome؟

Chromium هو مشروع متصفح مفتوح المصدر يشكل الأساس لمتصفح الويب Chrome. ولكن دعونا نلقي نظرة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

×
error: Content is protected !!